قراءة في كتاب بيت لغازي القصيبي رحمه الله

WTxdrjvYjqQ

فكرة كتاب “بيت” تتلخص في انتقاء الكاتب رحمه الله لبيت شعر والتعليق على معناه وما ورد في كلماته ورأي الكاتب بما يقارب الصفحة والنصف.

المدهش حين تقرأ تعليقات وتفسير غيرك ومواقف على أبيات شعرية قد تكون مرت عليك دون أن تستوقفك لأنك ربما لم تستطع أن تنظر إلى هذا البيت من زوايا كافية ولم يصل إليك الفهم العميق الذي وصل إليه غيرك.

هناك بعض الأبيات التي كنت اتساءل فور قراءتها ما الجدوى من كتابة أمر لا معنى له ليتبين لي من كلمات غازي رحمه الله بعدها بلحظات أن هناك في الحقيقة ما غاب عنّي بسبب قصور تأملي.

قد نعتقد أنه ليس سوى تفسير أو معنى واحد واضح يرمي إليه البيت لنكتشف أن هناك معاني عدة محتملة قد يكون الشاعر يرمي إلى أحدها أو ربم هناك معنى ما زال يخفى على الجميع:

كلانا ناظرٌ قمراً ولكن              رأيت بعينها ورأت بعيني 

القاضي عياض 

هنا يتساءل الكاتب ماذا يريد الشاعر أن يقول في هذا البيت: ” بإمكانك أن تفهم البيت الفهم التقليدي وهو أننا_أنا وهي_ امتزجنا نهائياً حتى أصبحت ترى القمر بعيني وأراه بعينها. وبإمكانك إذا أردت أن تغرب بعض الشيء أن تفهم البيت على هذا النحو: حوّل الحب كلاً منا إلى قمر ولما كان القمر لا يرى نفسه بنفسه فقد اضطررت إلى الاستعانة بعينها لرؤيتي واضطرت هي إلى الاستعانة بعيني لرؤية نفسها. وبوسعك إذا عنّ لك أن تفهمه على النحو الذي أفهمه أنا: كان القمر في السماء ولكن لم أره مباشرة ولم تره مباشرة، رأته منعكساً في عيني، ورأيته منعكساً في عينها. لك أن تختار بين كل هذه المعاني ولك أن تضيف معنى رابعاً أو خامساً. للشعر وللقمر وللحب أكثر من وجه واحد!”

هنا برأي يكمن جمال الكتاب، حيث يأخذك في جولة في عقل الكاتب لترى ما يقرأ وكيف يقرؤه، شخصياً لم أستطيع الخروج بمعنى رابع.

كم أتمنى لو بقيت 

لو أن السماء أمطرت وأمطرت وأمطرت

من قطعة هايكو يابانية

مما ذكر الكاتب تعليقاً على ماسبق: ” عندما تكون الكلمات قليلة لا بد أن يفتح القارئ أبواب الخيال للوصول إلى مقصد الشاعر أو في هذه الحالة، الشاعرة. ترى لماذا تمنت شاعرتنا لو أن السماء أمطرت وأمطرت وأمطرت؟ هل السبب هو أن المطر سيعوق رحيل حبيبها؟ هذا هو المعنى المتبادر إلى الذهن. أما أنا فأفضل أن أتصور هذه الشاعرة اليابانية وقد تقمصت روح بدوية تعشق المطر فتمنت أن تجمع بين حبيبها الرجل وحبيبها المطر يمطرها الرجل حباً وتمطره حباً والسماء تمطر وتمطر وتمطر”

وياليت أن الله إذ لم ألاقها 

قضى بين كل اثنين ألا تلاقيا

حفص العليمي

بغض النظر عن خلفياتنا الأخلاقية، أعتقد بأنه على الأغلب سيتساءل من يقرأ البيت عن كم الأنانية التي يتصف بها الشاعر إلا أن هناك لفتة صادقة ذكرها الكاتب بعد أن ذكر أن أدمغتنا قد غسلت في المدارس وأصبحنا على إثر ذلك نفضل الشعر الذي يحمل معاني الإيثار على ما يحمل نقيضه. نقطة الكاتب كانت أننا ننسى أن الشعر تجربة إنسانية وليس فلسفة أو مكان وملتقى للأخلاق السامية الكريمة والمبادئ الصالحة فهذه توجد عند الأنبياء والصديقين والصالحين.

ربما علينا أن نذكر دائماً أن من يكتب هو شاعر، وكما ذكر الكاتب أن الشعر هو عرض للتجارب الإنسانية وليس بحاجة في الحقيقة إلى محاكماتنا.

ارم نظارتيك ما أنت أعمى 

إنما نحن جوقة العميان 

نزار قباني

هذا بيت شهير للشاعر نزار قباني، وذكر الكاتب تعليقاً عليه موقف حصل له مع نزار حن زاره بعد غيبوبة استمرت لبضع أسابيع. ” كان حزيناً لأنه لم يعد قادراً على كتابة الشعر. قال لي إن نهاية الشعر نذير مؤكد بانتهاء الحياة نفسها فهو لا يرى لحياته أي قيمة وأي معنى بلا شعر . حاولت التخفيف عنه إلا أنه قاطعني قائلاً: “أنت تختلف عني أنت تكتب أشياء كثيرة أنا لا أكتب إلا الشعر.” “توقفت ونظرت إليه وقلت: ارم عكازتيك! أدرك على الفور أني أشير إلى قصيدته الجميلة في طه حسين وتهللت أسارير وجهه. بدأت أقرأ الأبيات الأولى من القصيدة، كنت أقرأ وأنا أشهد معجزة طبية تحدث أمامي. عاد اللون الوردي إلى الخدين الشاحبين. سقط العكاز. ذهبت التجاعيد عن الوجه الذي رجع بغتة إلى الشباب. عندما انتهيت همس وهو يعانقني: أرأيت كم هي جميلة هذه الأبيات؟ كم هي بديعة؟ كم هي سلسلة؟ . وانتهت اللحظة المعجزة.

قد يكون للشعر تأثير السحر في نفوس المستمعين إلا أن تأثيره في نفس قائله أعظم من تأثير السحر..بكثير”

تقييمي للكتاب كان 3 / 5 ، ميّزه تأملات غازي القصيبي رحمه الله الفريدة في أحوال والتي تأخذ بخيالك وتأملاتك إلى مستوى جديد وأعمق.

أعتقد أن بعض كتب الكاتب رحمه الله مظلومة في الحقيقة ولا تُرى في المكتبات سوى عدة عناوين مشهورة.

مثل هذا الكتاب لم أره إلا في المرة التي اقتنيتها فيه في مكتبة العبيكان. لم يسبق لي رؤيته في مكان آخر.

مصدر الصورة:
http://www.8gharb.com/%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%BA%D8%A7%D8%B2%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%89/

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: