غياب الشغف وفوضى العقل

william-penn-health-quotes-true-silence-is-the-rest-of-the-mind-and.jpg

صفاء الذهن مطلب للكثير من الممارسات، ما أن يغيب إلا ويبدأ شيء منها بالابتعاد أو الاضمحلال. أحياناً في خضمّ فوضى العقل وازدحام أو الشعور بازدحام ما حولنا وبنا قد لا نلحظ هذا الابتعاد إلا أننا بلا شك سنعيش آثاره علمنا أسباب حدوثها حينها أم لم نعلم.

غياب الممارسات التي اعتادها الإنسان أمر منهك للنفس، فبالرغم من اختلال صفاء الذهن وما يجلبه من مشاعر سلبية فإن الإنسان يعيش حالة من الفقد المزعج لما اعتاده، لما اعتاد ممارسته لحب وبحب.

حين نتوقف عن القيام بما يولّد لدينا شعور الرضى والأنس والسعادة فإننا قد نشعر بعدم الكفاءة أو الرضى التام، قد نشعر بنقصٍ ما لم نعتد حضوره، نشعر بالغياب أكثر من أي شيء آخر بصور شتى تنعكس على أحاديثنا أو حتى نظرتنا للأمور.

أن يتوقف الإنسان عن ممارسة ما تميل النفس له وما يهوى فإنه يقتل شيئاً منه، ويئد فصلاً جميلاً من فصول حكايته، فصل ذو طاقة فريدة تعني الكثير لصاحب الحكاية.

تشتت الذهن بمناحٍ شتى وانشغال الإنسان أو اعتقاد انشغاله إلى الدرجة التي لا تتيح له التفكير الواضح أو التخطيط للقيام بمتطلبات جسد وروح وعقل إنس وما يحيط به، يعيقه عن التقدم بخطواته، يعيقه عن إعطاء كل شيء حقه والعمل لكل مجال بما يستحق.

حين يطول غياب صفاء الذهن وما يلحقه من غياب ممارسات، فإن النفس تتبدّل وفقاً لما تعانيه وتمر به وتقوم بممارسته سواء كان شيئاً يُذكر أو خمولاً وفوضى لا يكاد يُعلَم منها شيء.

الإنسان لن يبقى تماماً كما صيّرته يوماً رفقة ما يحب وصناعته لما يشعل روحه بالحماسة والرغبة بالتقدم.

الإنسان سيتبدل حينها مع ما يلاقي من أقوال وأفكار وتصرفات تنبع منه ربما كان أبعد ما يكون عنها في لحظات مضت. إلا أن غياب الشغف وانشغال العقل قد يركن النفس إلى ما لا تهوى لتركها ما تهوى.

هل نريد من الإنسان حينها العودة إلى الوراء؟ هل تُستحب العودة إلى الوراء في أحوال كهذه وهل تعد العودة تقدماً بمفهوم مختلف بعض الشيء؟ العودة لمعانقة ما فورق وممارسة ما هُجر. هل يعود أم يحاول صناعة فصول جديدة لخلق قادم مشابه لما سبق لكن بصورة تجعله أشد التصاقاً به؟ وكيف يكون ذلك؟ 

صفاء الذهن مطلب عظيم وحاجة ملحة وكبيرة، كيف يستعيده الإنسان أو يصنعه؟

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: