الغارقون في اللحظة الأولى – تأملات في الحزن

IMG_2948

الغارقون في اللحظة الأولى هالكون

سنة الله في الحياة أنها لا تتأخر، تتقدّم بصورة لا تنقطع دون أن يعرقل هذا طبيعة حدث أو هوية شخص

العودة لإلقاء تراكمات الأيام على أكتاف الغير لا تصنع سوى زيادة في التراكمات كأنما يلقي الإنسان نفسه في جبّ لتتلقفه بوادر الحزن والغضب، بوادر السخط ومرض النفس حتى يمتلئ بها. يأبى أن يمد يديه، يعرف أن ثمة طريق للخروج وتكبله رغبة الغرق في اللحظة الأولى، لأن خلاف هذا الطريق طريق آخر يحمل مطالب الكف عن أكتاف الآخرين مهما كان لهم من الأمر من شيء ودون هذا لا يُفتح السبيل لعبور

حين يعجز الإنسان عن هذا باختلاف أسبابه فإنه في الحقيقة لا يتوقف وإن بدا كذلك، إنه حينها يعود للوراء بصورة مستمرة بسرعة تزيد أو تنقص ولا شيء محموداً في عودة كهذه.

بصورة قد تخفى في بادئ الأمر يتسلق الحزن عقله حتى يندس في مجرى أفكاره ليصاحب اللوم فيسيّرانه إلى الخيبة، عدم الجدوى، الشعور بالدونية والصراعات مع الغير لما كان.

تتضاءل آثر الأشياء ويصيّر صغائر أمر كبائره بصورة تساعده على الغرق أكثر، على بناء أسوار أعلى للحزن حتى لا يكاد يصل إليه أحد.

العزلة، الشق غير المحمود منها، عزلة الانكسار والتخلف عن كل ما يحدث في الأرجاء. التخلف عن نداءات النفس ومحاولاتها للمطالبة بإعلان الانفتاح والحديث للظفر بعون يُخرج من كل هذا. نداءات النفس تكاد في كل مرة مع إلحاحها أن تنجح، ربما تُتّخذ الخطوات الأولى ثم ما تلبث أن تتقارب، تتضاءل حتى تبدأ بالتراجع والعودة لذات النقطة التي يبتدئ الرجوع منها بصورة محبطة.

يشعل اللوم حينها أفكار الشعور بالسوء أكثر ويجعل الأمل الذي بدا في زمن قريب جداً احتمالاً وارداً رمادَ لا أكثر.

ينتكس، يتكوّر على نفسه، تستمر الأفكار السوداء بالحضور في صفحة عقله، والتزاحم فيها بكثافة أكبر. يبني أسواراً للحزن أعلى من ذي قبل ويشعل اللوم ليلقي جحيمه على أكتاف لا تنتمي إليه وينسى كيف تكون الحياة

 

8-7-2017

8:48 صباحاً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: