قراءة في رواية Small Great Things- Jodi Picoult

small great.jpg

هذه الرواية الثانية عشرة التي أقرؤها للكاتبة جودي بيكولت، أقرأ لجودي منذ حوالي تسع سنوات وتبهرني دائماً بتعمقها وشموليتها في أي موضوع تطرحه في رواية. أمر لم أعتاده في الروايات العربية أبداً على الأقل تلك التي سمحت لي الفرصة بقراءتها والاطلاع على محتواها. على سبيل المثال في حال كان أساس الرواية يتحدث عن مرض معين فإنك تجد تفاصيل تُظهر لك كثافة البحث الحاصل قبل البدء بكتابة الرواية، كذلك بيئة العمل والتفاصيل التي تجعلك تشعر وكأنما تشغل جودي عملاً مختلفاً في كل مرة وهذا كله بالتأكيد نتيجة قراءة متعمقة ومقابلات مع أشخاص يعملون في ذات المجال للإلمام بالتفاصيل التي لا تسعفك بها الكتب. لهذا أجد رواياتها ثرية جداً.

وكبعض الكتّاب نجد أن جودي تتبع نمط معين في الروايات بحيث في الأغلب هناك حدث رئيسي يتبعه محاكمة تدخل في كل تفاصيلها كقارئ بالإضافة إلى حالات مرضية/ طبية مختلفة تتركك جودي كما ذكرت أعلاه في تفاصيل تندهش لقدرتها على الإلمام بها بهذه الدرجة من الدقة. هناك أيضاً التركيز على العائلة، قضية العائلة ركيزة في رواياتها وكيف من الممكن أن تؤثر الأحداث أياً كانت على طبيعة العلاقات والتواصل وإلى أي مدى وبأي صورة تتخذ هذه الأحداث أثرها من زوايا مختلفة.

تسلط الكاتبة الضوء في هذه الرواية على موضوع العنصرية الممارسة ضد من ينتمون للعرق الأسود في الولايات المتحدة وتدور أحداث الرواية حول روث جيفرسون ممرضة تعمل مند عشرين عاماً في جناح الولادة وتعد إحدى أفضل الممرضات المتواجدات كما أنها الممرضة الوحيدة ذات البشرة الداكنة في الجناح.

كأي يوم عمل آخر تدخل روث غرفة إحدى الأمهات التي أشرفت على ولادتها ممرضة أخرى لتؤدي عملها لفحص الطفل وتكون المفاجأة حين يكون والدا الطفل ينتميان لجماعة عنصرية تؤمن بفوقية العرق الأبيض على كل الأعراق الأخرى ومن هنا تبدو كل جهود روث ومحاولاتها طوال حياتها لتجاهل العنصرية المنتشرة بلا فائدة والتي تضطر لمواجهتها في أبسط معاملاتها اليومية حين تصطدم العنصرية مع أدائها لعملها. يمنع الأب روث من إكمال عملها مع الطفل ويطلب حينها إحضار مشرفتها ليذكر لها بأنه لا يريد لأي ممرضة سوداء أن تتعامل مع زوجته أو طفله. يتم وضع ورقة في ملف الرضيع مكتوب فيها أنه لا يمكن لأي ممرضة من أصل أفريقي أمريكي أن ترعى الطفل صاحب الملف والمحزن أن روث هي الوحيدة من أصل أفريقي أمريكي في ذلك الجناح.

في اليوم التالي بعد ختان الرضيع وخلال فترة الملاحظة المطلوبة اضطرت الممرضة المسؤولة عنه الذهاب لتولي أمر مريضة في حالة طارئة وتركت روث لوحدها معه بعد أن طلبت منها ملاحظته حتى عودتها لتجد روث نفسها بعد زمن قصير مع الرضيع وقد توقف عن التنفس. تسرع روث لتفقد حالته والتأكد ثم تتوقف وهي تتساءل عمّا يجدر بها أن تصنعه هل تستمر في التدخل ومحاولة إنقاذه؟ أم تنصاع لما كتب في الورقة الملصقة في ملف الرضيع الطبي؟ تقرر روث التوقف بعد أن أحست بقدوم أحد إلى الغرفة، تدخل مشرفة الممرضات وتتنبه بعد لحظات أن الطفل مزرق ولا يتنفس تبدأ مرحلة الإنعاش ويموت الطفل. يصر الوالدان بعدها أن روث هي من تسببت في قتل الرضيع عندما كانت تقوم بضغط الصدر أثناء محاولات الإنعاش بقوة أكبر من اللازم وفي ذات الوقت يبقى السؤال معلقاً هل أهملت روث وتخلت عن واجبها بعدم التدخل المبكر قبل أن تقدم مشرفة الممرضات أم أنها عملت الصواب بانقيادها لما كتب في ملف الرضيع؟ تبدأ المحاكمة وتستمر أحداث القصة بين حياة الوالدان و روث وابنها والمحامية وغيرهم.

تقييمي للكتاب 4 من 5 ، نقص النجمة على الملل الذي شعرت به حين كتبت جودي بتفاصيل كثيرة عن الجماعات العنصرية كان الأمر ممل بالنسبة لي جداً وكما ذكرت سابقاً أنني أحب إلمامها وشموليتها بالمواضيع التي تقرر خوضها في رواياتها إلا أني شعرت بالملل عند التحدث عن تاريخ هذه الجماعات العنصرية مع معلومات مكثفة ومفصلة عنهم.

لمن لم يقرأ لجودي مسبقاً ربما لا أنصح بهذا الكتاب كأول كتاب يُقرأ لها.

بالإمكان البدء بـ

Handle with care

Change of heart

Picture Perfect

My sister’s Keeper  وهو بالمناسبة أفضل بكثير من الفيلم الذي تم إنتاجه بناء على الرواية.

الرواية الوحيدة التي قيمتها للأسف 1 من 5 لجودي كانتLeaving time وشخصياً لا أنصح بقراءتها.

 

شاركونا كتّابكم المفضلين

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: