قراءة في كتاب حرب الكلب الثانية – إبراهيم نصر الله


تقييمي للكتاب ٢.٥ من٥ 

في الحقيقة احترت في تقييمي للكتاب كثيراً، إبراهيم نصر الله أحد الكتاب المميزين جداً بالنسبة لي وأستمتع في كل مرة أقرأ فيها له. يعود هذا إلى تفرّد أفكاره وفي الطرق المميزة وغير المتشابهة أبداً التي يقدم فيها للقارئ أفكاره هذا على الأقل في مؤلفاته التي قرأتها. على خلاف كتب أخرى لكتاب تصبح معتاداً فيها على الأسلوب المشترك في كتب كل كاتب ويزداد شعورك بالاعتياد كلما قرأت كتاباً إضافياً لذات الكاتب. 

قبل مدة بدأت بقراءة حرب الكلب الثانية وأعتقد بأني لم أتعدى الخمسين صفحة قبل أن أقرر تركها، لم أشعر بما يحثني على القراءة أكثر ولم أجد في نفسي الرغبة لمعرفة المزيد. قبل أيام قليلة عدت لها مبتدئة قراءتها من جديد ربما ما دفعني لذلك هذه المرة فوزها بجائزة البوكر رغم أني في المعتاد لا أميل لتصنيف الكتب بهكذا طريقة. 

تدور أحداث القصة في زمن المستقبل بسوداويته المنفرة بجشع الإنسان الذي حوّل الواقع المفترض قاتماً فاقداً لمعاني الإنسانية التي نعيشها اليوم أو جزءاً منها. يوضح بكل أسى كيف بعد أن كان يعتقد الإنسان أن خلافه ومصدر شقاءه هو اختلافه مع بني جلدته أن الحال سيكون مريراً ومؤسفاً على حد سواء حين يجد البشر من يشبههم حتى أصغر التفاصيل

بلا شك كون أحداث الرواية تقع في المستقبل كان للخيال العلمي مكان فيها وهذا ربما له دور كبير بعدم تقبلي للكتاب. إضافة إلى أن بعض المفترضات المكتوبة بهذا الشأن شعرت أحياناً بعدم ملاءمتها مع الإطار الزمني فتجعلك في حيرة وشيء من التناقض هل نبعد عن هذا الزمن المرسوم سنوات قليلة أم بعيدة؟ 

سأتطلع دائماً لقراءة كتب نصر الله بلا شك لأني متأكدة بأنه دائماً ما ستكون هناك زاوية جديدة وفريدة يكتب منها يجعلك تتساءل في أحوال كيف خطرت له الكتابة بهذه الصورة. 

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: