قراءة في كتاب brain on fire – Susan Cahalan 

 

تقييمي للكتاب ٥/٥

تدور أحداث الكتاب حول مدة زمنية غير يسيرة أبداً من حياتها ابتدأت بظهور بعض الأعراض عليها والتي لم يتم ربطها في البداية كجزء من سلسلة من أحداث الألم والفجيعة التي ستبدأ بالحدوث تدريجياً حتى الوصول لدرجات غير متوقعة من الحاضر مروراً بفقدان الذات و خيانة الذاكرة وتمرد العقل بصورة مفجعة لكل من حولها. 

الكاتبة تعمل كصحفية حين بدأت الأعراض بزيارتها الواحدة تلو الأخرى وهي تتنقل من محطة للتي تليها بصورة غير مفسرة حتى نقطة لاحقة من الزمن. 

تنميل في جهة واحدة من الجسد، مشاعر غريبة كالمرور بمواقف مألوفة جداً déjà vu وأخرى خلافها تماماً Jamais vu ، التشنج الذي أرعب صديقها وهو يراها بهلع لأول مرة بهذه الصورة وحالات النشوة والفرح ثم الولوج إلى ظلمة الحزن. التنقل من واحدة لأخرى بصورة مربكة لمن حولها. تبدلها تدريجياً من شخص لآخر وأخيراً فقدانها لمن تكون في معظم لحظات اليوم سوى في مواقف من مدة لأخرى كان ما يزال من حولها يرون أنها ما زالت موجودة. مواقف الوهم والتشكيك في كب من حولها واتهاماتها لصديقها وزوج والدتها، محاولة فرارها من السيارة التي كانت تقلها وأهلها وإخبارها لمن حولها بأنها مخطوفة. تتفاقم الحالة تتأثر حركتها يتباطأ حديثها وتفقد بريق تواصلها الاجتماعي السابق ويراها والدها تخبو كما لم يظن يوماً أو يخطر في باله أن تكون.

يتم تنويمها بهدف العثور على تشخيص تمر بعدة أطباء تختلف الآراء وتميل بعض هذه الآراء لاحتمالية الفصام. المثير للاهتمام أن الكاتبة جمعت الأحداث في تلك المرحلة من حياتها من عدة مصادر في الوقت الذي خانتها فيها ذاكرتها ولم تعنها على استعادة ما حدث، كان الكتاب بأحداثه نتاج مذكرات والدها في تلك الفترة و من حولها من أهلها بالإضافة الى مقاطع فيديو تم تصويرها فيها خلال تواجدها في المستشفى وتنويمها في وحدة مراقبة التشنجات و الملاحظات والاستشارات المكتوبة في سجلها الطبي في المستشفى.  

الكتاب مثير للاهتمام بصورة كبيرة جداً بالنسبة لي لأنه يتعرض للحالة مروراً بالأحداث حتى التشخيص وكون مصادره تعددت بصورة شمولية أكبر من زوايا مختلفة. وجهود الكاتبة في عرض المعلومات الطبية بصورة وافية للقارئ وشرح مبسط للشريحة التي قد لا تملك خلفية طبية جعله مميز بصورة أكبر. 

شُخصت الكاتبة بعد عناء شديد ب anti NMDA receptor encephalitis وفي ذلك الوقت كانت الحالة معروفة في الوسط الطبي منذ مدة قصيرة ولم يمض على نشر أبحاث عنها زمن طويل. تشرح فيه الكاتبة القصة البديعة لاكتشاف هذه الحالة من أحد العلماء وفريقه الطبي وما هي الإجراءات التي تمت للوصول لاستنتاج كهذا وهذه لوحدها حادثة تستحق القراءة برأيي. ثم رحلتها مع العلاج وما حدث لها بعد ذلك. 

هذه الحالة تصيب الإنسان بأعراض جزء من هذه الأعراض يتماشى مع أمراض في الطب النفسي والمتوقع أن هناك عدداً غير قليل من الناس قد تم عنونته بمرض نفسي بصورة خاطئة لهذا السبب. شعرت بقشعريرة تسري في بدني وأنا أتساءل مع الكاتبة عن عدد هؤلاء وكيف انتهى بهم المطاف في مصحات للصحة النفسية أو مراكز الرعاية الدائمة دون تدخلات علاجية مناسبة. 

الكتاب يستحق القراءة، مثير للاهتمام، صادق وموجع ومرعب في أحوال. 
إهداء الكتاب كان: 

Dedicated to those without a diagnosis 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم.. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: